بنوتات الجزائر
منتد ىبنوتات الجزائررااااااااااااائع للفتيات ويهتم بجميع امورهن لاتترددي بالإنضمام إلى أسرتك الثانية ومشاركة أخواتك أطراف الحديث و الألعاب و الدراسة وغيرها.....الكثير ..


بنوتات الجزائر
منتد ىبنوتات الجزائررااااااااااااائع للفتيات ويهتم بجميع امورهن لاتترددي بالإنضمام إلى أسرتك الثانية ومشاركة أخواتك أطراف الحديث و الألعاب و الدراسة وغيرها.....الكثير ..


بنوتات الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى للبنات مخصص للاستمتاع و الاستفادة.سجلي معنا و لا تترددي

 

 فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربيةللسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة النورس
مشرفة عامة ومميزة
مشرفة عامة ومميزة



عدد المساهمات : 8
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/01/2012

فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربيةللسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية Empty
مُساهمةموضوع: فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربيةللسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية   فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربيةللسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية I_icon_minitime08.01.12 13:05


فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربية
للسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية

الفرض الأول:

قال الإمام محمد بن ادريس الشافعي :

1 ـ دع الأيام تفعل ما تشاء *** و طِبْ نفساً إذا حكم القضاء
2 ـ و لا تجْزع لحادثة الليالي *** فما لحوادث الدنيا بقاء
3 ـ و كن رَجُلا على الأهوال جلدأَ *** و شيمتك السماحة و الوفاء
4 ـ و لا تَرْجُ السماحة من بخيل *** فما في النار للظمآن ماء
5 ـ و لا حُزن يدوم و لا سرور *** و لا بُؤس عليك و لا رخاء
6 ـ إذا ما كنتَ ذا قلب قنوع *** فأنتَ و مالك الدنيا سواء.
أسئلة البناء الفكري:
1 ـ إلامَ يدعو الشاعر في البيتين الأولين ؟
2 ـ ما الصفات التي دعا الشاعر إلى التحلي بها ؟
3 ـ إلى أيّ غرض تنتمي الأبيات ؟
4 ـ ما نمط النص؟
أسئلة البناء اللغوي :
1 ـ ما الأسلوب الغالب في الأبيات ؟ ابرز أنواعه و أغراضه الأدبية .
2 ـ اشرح الصورة البيانية الواردة في البيت الرابع مبيّنا الغرض منها .
3 ـ استخرج من الأبيات : محسنا بديعيا ـ تمييزا ـ صيغة مبالغة ـ صفة مشبهة ـ إسم فاعل .
4 ـ ما نوع الأسلوب في البيت الأخير ؟ حدّد عناصره .

******

الفرض الثاني:

قال بكر بن حمّاد التيهرتي:

1 ـ قل لابن ملجم و الأقدار غالبة *** هدمتَ ـ ويلك ـ للإسلام أركانا
2 ـ قتلتَ أفضل مَن يمشي على قدم *** و أوّل الناس إسلاماً و إيماناً
3 ـ و أعلم الناس بالقرآن ، ثم بِما *** سَنَّ الرسول لنا شرعاً و تبيانا
4 ـ صهر النبيّ و مولاه و ناصره *** أضحتْ مناقبه نورا و برهانا
5 ـ و كان في الحرب سيفاً صارماً ذكرأ *** ليثاً إذا لقِيَ الأقرانُ أقرانا
6 ـ ذكرتَ قاتلهُ و الدمع منحدر *** فقلتُ : سبحان ربّ الناس سبحانا
7 ـ فلا عفا الله عنه ما تحمله *** و لا سقى قبر عمران بن حطّانأ
8 ـ لقولهِ في شقيّ ظل مجترماً *** و نال ما ناله ظلماً و عُدوانا
9 ـ " يا ضربة من تقيّ ما أراد بها *** إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانا "
10 ـ بل ضربة من دوي أورثتَهُ لظا *** مخلداً قد أتى الرحمن غضبانا .

اثراء الرصيد اللغوي :
ـ ابن ملجم :من الخوارج (ت:40 هـ) قتل مباشرة بعد اغتياله لأحد الصحابة الكرام ـ عمران بن حطان :شاعر من الخوارج ـ لظا : إسم من أسماء جهنّم .

أسئلة البناء الفكري:
1 ـ فِيمَ تتمثل الجريمة التي اقترفها ابن ملجم ؟
2 ـ عدّد الشاعر مناقب الصحابي المُغتال.حدّدها ثم بيّن هدف الشاعر من ذلك .
3 ـ بمَ مدح الشاعر"عمران بن حطان" قاتل الصحابيّ ـ ض ـ؟حدّدالبيت ثم اشرحه
4 ـ كيف نقض "بكر بن حمّاد" قول "عمران بن حطان" ؟
5 ـ إلى أيّ فنّ تنتمي القصيدة ؟ و ما نمطها ؟ علل .

أسئلة البناء اللغوي:
1 ـ ما المعنى الذي أفاده حرف "الواو" في البيت الرابع و في البيت السادس ؟
2 ـ ما نوع الصورة البيانية في قوله : "قتلت أفضل من يمشي على قدم "
3 ـ استخرج من النص : أسلوب تعجب ـ أسلوب قصر و بيّن طريقته ـ تمييزاً ـ
مفعولا مطلقاً ـ إسم فاعل ـ و صفة مشبّهة .

******


الاختبار:

قال شاعر أندلسي :

1 ـ لثكلِكِ كيف تبتسم الثغور *** سرورًا بعد ما سُبيت ثغور
2 ـ طليطلة أباح الكفر منها *** حماها إنّ ذا نبــأ كبـــير
3 ـ ألم تك معقلا للدين صعـبا *** فذلّله كما شاء القديـــر
4 ـ وأخرج أهلها منها جميعـا *** فصاروا حيث شاء بهم مصير
5 ـ وكانت دار إيمان وعلـم *** معالمها التي طمست تنــير
6 ـ فعادت دار كفر مصطفاة *** قد اظطربت بأهليها الأمور
7 ـ مساجدها كنائس، أيّ قلب *** على هذا يقرّ ولا يطـير
8 ـ فيا أسفاه يا أسفاه حزنــا *** يكرر ما تكررت الدهـور
9 ـ اذا ما لم يكن صبرا جميل *** فليس بنافع عدد كثير
10 ـ إلاّ رجل له رأي أصيـل *** به مِمّا نحاذر نستجـير
11 ـ يكُرّ إذا السيوف تناولته *** وأين بنا إذا ولت كــرور
12 ـ ويطعن بالقنا الخطار حتى *** يقول الرمح من هذا الخطير ؟
13 ـ ونرجـو أن يتيـح الله نصــرا *** عليهـم إنّه نعم النصيـر.

اثراء الرصيد اللغوي :
ثكلك : الثكل فقدان الولد أو الحبيب بالموت ـ طليطلة : عاصمة إسبانيا القديمة ، هجم عليها «ألفونسو السادس» واستولى عليها في1 صفر سنة 478هـ ـ نستجير : نستغيث به ـ يكرّ : يَنقَضّ ـ القنا : الرمح .

أسئلة البناء الفكري :
1 ـ ما الفاجعة التي يصفها الشاعر في القصيدة ؟
2 ـ ما الجرائم المرتكبَة في حقّ الإسلام و المسلمين ؟
3 ـ وردت في النص فكرتان جزئيتان . حدّدهما .
4 ـ إلى أيّ فنّ تنتمي الأبيات ؟ أهو جديد أم قديم ؟ علل .
5 ـ ما الأنماط المعتمد عليها في النص ؟ اذكر مؤشراتها .
أسئلة البناء اللغوي :
1 ـ استخرج من النص المفردات التي تندرج تحت الحقل الدلالي للـحزن .
2 ـ ما نوع أسلوب البيت الأخير ؟ بيّن غرضه البلاغي .
3 ـ بيّن حكم تأنيث الفعل في قول الشاعر : " كانت دار إيمان ".
4 ـ استخرج من النص : جناسا تاما ـ توكيدا ـ إسما مصغّرأ ـ صيغة منتهى الجموع ـ
الوضعية الإدماجية : اختر إحدى الوضعيتين الإدماجيتين :
1 ـ كانت هناك في الأندلس دوافع و عوامل أدّت إلى ظهور فنّ جديد. فما هذه العوامل
و تلك الدوافع ، و ما هذا اللون الذي أعطته للأدب ؟
2 ـ خرجت أصيل يوم إلى شاطئ النهر، ووقفت تتأمل تدفقه، والزرع الأخضر على شاطئه وتنظر الشمس عند الغروب. صف هذه المناظر الخلابة في عشرة أسطر موظفا النمط المناسب ، تشبيها ، إستعارة و ما أمكن من صيغ المبالغة.
التوفيق لجميع الطلبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروض و اختبارات للفصل الثالث في اللغة العربيةللسنة الثانية ثانوي للشعب العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنوتات الجزائر :: التبادل الدراسي-
انتقل الى: